أعضاء مجلس الإدارة

سعادة المهندس/ خالد بن عبد الله الحصان

رئيس مجلس الإدارة

المهندس خالد عبد الله الحصان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في مجموعة تداول السعودية. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة كل من تداول السعودية ومركز إيداع الأوراق المالية (إيـداع)، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية )مقاصة(، وشركة "وامض" المتخصصة بتوفير الحلول والخدمات التقنية القائمة على الابتكار و اتحاد البورصات العربية (AFE)، بالإضافة إلى ذلك، يشغل المهندس خالد عضوية مجلس اتحاد البورصات العالمي (WFE)  وشركة تـداول العقارية.

يمتلك المهندس خالد خبرة تزيد عن 14 عاماً في الأسواق المالية والقطاع المالي كما يمتلك خبرة واسعة في مجالات مختلفة، بما في ذلك تطوير الأعمال والتخطيط المؤسسي والاستراتيجي وإدارة العمليات وغيرها.  وقبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، شغل الحصان منصب الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" سابقاً - المعروفة الآن باسم " تداول السعودية" - لأكثر من خمس سنوات.

وخلال فترة تولية لمنصبة في شركة تـداول السعودية، أشرف الحصان على إطلاق وتنفيذ العديد من برامج التنمية الرئيسية مثل إطلاق برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل وانضمام "تـداول" للمؤشرات العالمية وإطلاق سوقي نمو والمشتقات المالية وتطوير سوق الصكوك والسندات وإدراج شركة أرامكو التاريخي. كما أشرف المهندس خالد على برنامج إعادة هيكلة شركات البنية التحتية في السوق المالية وتأسيس مجموعة تـداول السعودية.

قبل انضمامه إلى تداول، عمل الحصان في قطاع التأمين السعودي وقام بإدارة الإعمال، وتطوير المنتجات، والتسويق، وإدارة المشاريع والاستراتيجيات.

وعلى الصعيد العلمي، المهندس خالد حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه رائد أعمال معتمد من الجامعة ذاتها.

العضوية في لجان المجلس:

رئيس لجنة الالتزام

رئيس لجنة تقنية المعلومات

عضو لجنة السياسات والإشراف

 

سعادة الدكتور/ رولاند بيلغيارد

عضو مجلس إدارة

الدكتور/ رولاند هو مستشار المدير التنفيذي في مجموعة تداول السعودية القابضة وعضو مجلس إدارة كلا من شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) وشركة تداول السعودية وشركة تداول للحلول المتقدمة (وامض). عمل رولاند كعضو في لجنة إدارة السوق المالية في نيويورك-يورونيكست من عام 2007 إلى عام 2014 بصفته نائب الرئيس والمسؤول عن الأسهم الأوروبية والإدراج. امتدت صلاحيات الدكتور رولاند لتشمل الشؤون المحلية والدولية المتعلقة بالإدراج ومشتقات الأسهم والمؤشرات وتطوير أعمال المؤشرات والمنتجات وعمليات السوق.

كُلف الدكتور رولاند برئاسة مجلس إدارة سمارتبول (منصة تداول تجاري)، وشغل منصب عضو مجلس إدارة في لايف أي إم والسوق المالية القطرية وكليرنت إس أي، وإنتربولسا (مركز إيداع الأوراق المالية البرتغالي).

وعلى الصعيد العلمي، الدكتور رولاند حاصل على درجة الدكتوراه في مصرفية الخزينة المالية من جامعة دي لا سوربون في فرنسا.

العضوية في لجان المجلس:

عضو لجنة المراجعة

 

سعادة الأستاذ/ وائل بن عبدالله الهزاني

عضو مجلس إدارة

الأستاذ/ وائل هو المدير التنفيذي لشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وعضو مجلس إدارة شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة تداول للحلول المتقدمة (وامض) وشركة تداول السعودية، لدى الأستاذ وائل دراسة كافية بالسوق المالية وإدارة المخاطر والتسوية والمقاصة. تقلد الأستاذ/ وائل العديد من المناصب في مجموعة تداول السعودية والتي تتضمن إدارة عمليات التسوية والمقاصة وإدارة برنامج تحويل عمليات ما بعد التداول.

وعلى الصعيد العلمي، الأستاذ/ وائل حاصل على درجة الماجستير في المالية وإدارة الأعمال، ودرجة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

العضوية في لجان المجلس:

عضو لجنة إدارة المخاطر

 

سعادة الأستاذ/ عادل بن إبراهيم العتيق

عضو مجلس إدارة

يشغل الأستاذ/ عادل حالياً منصب عضو مجلس الإدارة لشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وهو الرئيس التنفيذي لشركة صندوق الصناديق "جدا" بالإضافة إلى كونه نائب رئيس مجلس إدارة شركة الرياض المالية. يتمتع الأستاذ/ عادل بخبرة تزيد عن 25 عامًا في أسواق رأس المال والاستثمار العقاري والملكية الخاصة. شغل العديد من المناصب والمسؤوليات والمناصب القيادية في بنك الرياض والرياض المالية والبنك المركزي السعودي.

يحمل الأستاذ/ عادل درجة الماجستير في التمويل والاستثمار من جامعة بيتسبرغ وأكمل العديد من البرامج القيادية التنفيذية من جامعات مثل كلية لندن للأعمال وجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة.

العضوية في لجان المجلس:

رئيس لجنة المراجعة

 

 

سعادة الأستاذ/ راجيف شوكلا

عضو مجلس إدارة

يشغل الأستاذ راجيف شوكلا حالياً منصب الرئيس التنفيذي لبنك HSBC السعودية (HSBC SA)، وقد شغل هذا المنصب منذ أبريل 2019. انضم الأستاذ راجيف إلى HSBC SA في عام 2004، وشغل عددًا من المناصب منذ ذلك الحين، من ضمنها المدير العام / رئيس الخدمات المصرفية والأسواق العالمية في HSBC SA، والعضو المنتدب / رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في HSBC SA، والرئيس الإقليمي لأسواق رأس المال المدين لمجموعة HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورئيس أسواق رأس المال المدين في HSBC SA.

وتمتد خبرة الأستاذ راجيف لمدة 30 عاماً منها ثمان سنوات قضاها في بنك سيتي في آسيا وست سنوات مع (Tata Steel)

في الهند قبل ذلك.

الأستاذ/ راجيف عضو مجلس إدارة في شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع" بالإضافة لمنصب سكرتير مشترك في شبكة الأعمال السعودية الهندية (SIBN).

وهو حاصل على شهادة في الهندسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا، وماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الآسيوي للإدارة.

العضوية في لجان المجلس:

عضو لجنة إدارة المخاطر

 

 

 

سعادة الدكتور/ طارق النعيم

نائب رئيس مجلس الإدارة

الرئيس التنفيذي لشركة نقل و تقنيات المياه، ونائب رئيس مجلس الإدارة في كل من شركة إيداع وشركة بيان للمعلومات الائتمانية والشركة العالمية للتأمين التعاوني وشركة العرض المتقن، وعضو مجلس الإدارة في كريدت سويس العربية السعودية. تشمل خبراته المهنية السابقة عضوية مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ميدغلف للتأمين، وعضوية مجلس هيئة السوق المالية، ووكيل وزارة التجارة والاستثمار. كما شغل عدة مناصب قيادية في القطاع المالي مثل المدير العام لخدمات الأصول الاستثمارية في السوق المالية السعودية "تداول" ومدير عام قطاع الاستراتيجية لدى مصرف الراجحي. كما عمل في إدارة أنظمة المدفوعات في البنك المركزي السعودي "ساما". حاصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات من جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا، و درجة الماجستير والبكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود بالرياض.

العضوية في لجان المجلس:

رئيس لجنة إدارة المخاطر

 

سعادة الأستاذ/ رائد بن إبراهيم الحميد

عضو مجلس الإدارة

يشغل الأستاذ/ رائد حالياً منصب عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بالإضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة شركة تداول السعودية. يمتلك الأستاذ/ رائد خبرة تتجاوز 20 عاماً تولى خلالها العديد من المهام والمسؤوليات والمناصب القيادية في هيئة السوق المالية كان آخرها توليه منصب وكيل هيئة السوق المالية لمؤسسات السوق في عام 2018م ويرجع إدارياً إلى معالي رئيس الهيئة بالإضافة إلى عضويته في اللجنة التنفيذية للهيئة، كما أشرف على العمليات وإدارة الأعمال واستراتيجيات تطوير وصياغة العديد من قواعد ولوائح السوق المالية. ويحمل الأستاذ/ رائد شهادة بكالوريوس هندسة صناعية من جامعة الملك سعود، كما أنه حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة هال في المملكة المتحدة، ويحمل الأستاذ/ رائد عدة شهادات تطويرية في مختلف المجالات.