الأسئلة الشائعة

أسئلة عامة

هل يستطيع الشخص المرخص له أو أمين الحفظ المستقل التصويت بالإنابة عن المستثمر الأجنبي المؤهل من خلال تداولاتي؟

نعم، المستخدم الخاص بالشخص المرخص له أو أمين الحفظ المستقل يمتلك خاصية التصويت بالإنابة عن المستثمر.

 

متى تكون خدمة التصويت الإلكتروني متاحة للمستثمرين في تداولاتي؟

"إيداع" تتيح للشركات المصدرة خيار تقديم خدمة التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية للمساهمين. في حال طلب الشركة المصدرة للخدمة، يتم إشعار جميع المساهمين المشتركين في خدمة تداولاتي عن طريق الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. ويتاح لمساهمي الشركة الدخول الى تداولاتي والتصويت على بنود الجمعية بعد اتاحة هذه الخاصية.

 

كيف أعرف من هو الوسيط الذي تم التسجيل من خلاله؟

سيظهر شعار الوسيط المعتمد في أعلى الصفحة.

 

كيف يمكنني الحصول على الخدمات المتوفرة ضمن منظومة تداولاتي؟

يتطلب ذلك التسجيل بخدمات تداولاتي من خلال الموقع الإلكتروني لإحدى شركات الوساطة والتي تملك لديها حساب انترنت نشط. وبالإمكان التسجيل أيضاً من خلال الحضور شخصيا لمقر شركة الوساطة. ويمكنك التعرف على تفاصيل أكثر حول كيفية التسجيل.

 

كيف يمكنني تغيير الوسيط الذي حصلت على الخدمة من خلاله؟

عليك أولاً إغلاق حسابك الحالي من خلال الاتصال بوسيطك المعتمد ومن ثم يمكنك الشروع بالتسجيل مرةً أخرى عبر أي من شركات الوساطة ممن تملك لديهم محافظ استثمارية.

ما الواجب علي عمله في حال وجدت معلومات منقوصة أو غير دقيقة في بياناتي الشخصية كالاسم، رقم الهوية الشخصية، أو الحساب الشخصي المربوط بالمحفظة الاستثمارية؟

يتحتم عليك الاتصال بشركة الوساطة ذات الصلة بالمحفظة التي فيها الخطأ لطلب تعديل بياناتك.

 

ماذا أفعل إذا نسيت اسم المستخدم الخاص بي؟

إذا نسيت اسم المستخدم الخاص بك قم بالضغط على رابط " فقدت اسم المستخدم" في صفحة الدخول لنظام تداولاتي، عندها ستنتقل الى شاشة أخرى لإدخال رقم الهوية، رقم الجوال المسجل في تداولاتي و رمز الحماية. بعد الضغط على "التالي" سيتم الطلب منك ادخال رمز التفعيل الذي تم إرساله إلى هاتفك المحمول المعرف في تداولاتي. في حالة تطابق وصحة المعلومات المدخلة سيتم ارسال اسم المستخدم عن طريق رسالة نصية قصيرة الى رقم الجوال الخاص بك وعبر البريد الالكتروني المعرف مسبقا في نظام تداولاتي، لتتمكن بعدها من تسجيل الدخول الى تداولاتي.

ماذا أفعل إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بي؟

إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك قم بالضغط على رابط " فقدت كلمة المرور" في صفحة الدخول لنظام تداولاتي، عندها ستنتقل الى شاشة أخرى لإدخال اسم الدخول و رمز الحماية وبعد الضغط على "التالي" سيتم الطلب منك ادخال رمز التفعيل الذي تم إرساله إلى هاتفك المحمول المعرف في تداولاتي. سيتم بعد ذلك إرسال كلمة مرور مؤقتة فورا عن طريق الايميل والهاتف المحمول لتتمكن من الدخول الى نظام تداولاتي بواسطة كلمة المرور المؤقتة.

 

ماذا يحدث إذا أخطأت بإدخال كلمة المرور؟

يمنحك النظام عدد معين من المحاولات لإدخال كلمة المرور الصحيحة، فإذا استنفذت جميع المحاولات سيقوم النظام بإيقاف حسابك وعليك في هذه الحالة الاتصال بوسيطك المعتمد لتنشيط حسابك وإنشاء كلمة مرور جديدة.

 

هل أستطيع الحصول على المساعدة فيما يخص تداولاتي من خلال أي وسطاء آخرين غير الوسيط الخاص بي؟

لا يمكنك الحصول على أي مساعدة تخص تداولاتي إلا من خلال وسيطك المعتمد والذي سجلت في تداولاتي من خلاله.

 

أسئلة حول التسجيل

هل يستطيع المستثمر الأجنبي المؤهل التسجيل في خدمة تداولاتي ؟

يمكن للمستثمر الأجنبي المؤهل التسجيل في خدمة تداولاتي مما يتيح لهم الإستفادة من الخدمات المقدمة من قبل شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("إيداع").

 

ماهي طريقة التسجيل في تداولاتي للمستثمر الأجنبي المؤهل؟

يمكن للمستثمر الأجنبي المؤهل التسجيل في تداولاتي بإحدى الطرق التالية:

1. عن طريق حساب الشخص المرخص له أو أمين الحفظ في تداولاتي

  • يقوم المستثمر الأجنبي المؤهل بطلب التسجيل في تداولاتي من الشخص المرخص له أو أمين الحفظ المستقل.
  • يقوم ممثل الشخص المرخص له أو أمين الحفظ المستقل بالتحقق من الهوية وتعبأة طلب "إنشاء مستخدم مستثمر" عن طريق تداولاتي. يجب أن يحتوي الطلب على رقم جوال وبريد إلكتروني للمستثمر الأجنبي المؤهل.
  • سوف تستقبل رسالة نصية وبريد الكتروني يحتويان على رابط موقع تداولاتي وكلمة مرور مؤقتة لإتمام عملية التسجيل.
  • يقوم المستثمر الأجنبي المؤهل بالدخول على رابط "إكمال التسجيل " المرسل و إدخال "رقم التعريف الخاص بالمستثمر الأجنبي"  والمزود من قبل مركز إيداع الأوراق المالية وكلمة المرور المؤقتة. ومن ثم ملء الحقول المطلوبة وإدخال اسم مستخدم وكلمة مرور جديدين.

 

2.  عن طريق حساب التداول الإلكتروني مع الشخص المرخص له

  • يقوم المستثمر الأجنبي المؤهل بتسجيل الدخول إلى حساب التداول الالكتروني الخاص به عند أحد الأشخاص المرخص لهم والضغط على أيقونة "الدخول" للتسجيل في صفحة تداولاتي.​
  • سوف تستقبل رسالة نصية تحتوي على رابط موقع تداولاتي وكلمة مرور مؤقتة لإتمام عملية التسجيل.
  • يقوم المستثمر الأجنبي المؤهل بالدخول على رابط "إكمال التسجيل " المرسل وإدخال "رقم التعريف الخاص بالمستثمر الأجنبي" والمزود من قبل مركز الإيداع و كلمة المرورالمؤقتة.
  • ومن ثم ملء الحقول المطلوبة لإتمام عملية التسجيل وإدخال اسم مستخدم وكلمة مرور جديدين.

 

أود التسجيل في خدمة تداولاتي، فلماذا يجب علي الدخول على "حسابي الإلكتروني للتداول" لدى الوسيط لطلب التسجيل في "تداولاتي" ؟

يتم طلب التسجيل في "تداولاتي" عن طريق "حسابك للتداول الإلكتروني" على نظام الوسيط حتى يتم التوثق من هويتك دون الحاجة لحضورك الشخصي لفرع شركة الوساطة للتسجيل. وقد قامت "إيداع" بتصميم آلية مبتكرة للتوثق الإلكتروني بالتعاون مع شركات الوساطة للتأكد من هوية المساهم دون تكليفه عناء الزيارة الشخصية لمقر التسجيل، حيث يتم تبادل بيانات المستثمر إلكترونياً بين منظومة تداولاتي وأنظمة شركات الوساطة بطريقة آمنة، ليتم التعرف على المستثمر ومن ثم إتاحة إستكمال عملية التسجيل في موقع "تداولاتي".

في حال وجود أي استفسارات أخرى، الرجاء مراسلتنا على cc@edaa.com.sa

 

سبق وأن سجلت في خدمات تداولاتي. في حال مواجهة مشكلة ذات علاقة بتداولاتي هل أستطيع التواصل مع أي شركة وساطة يوجد لدي فيها محفظة استثمارية؟

لن تستطيع أي من شركات الوساطة خدمتك عدا شركة الوساطة التي سجلت من خلالها في خدمات تداولاتي (الوسيط المعتمد).

في حال نسيت عن طريق أي من شركات الوساطة تم التسجيل، فضلا بادر بزيارة شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"– (قسم الاستقبال في برج التعاونية) ليتم خدمتك.

 

كيف أعرف من هو الوسيط الذي تم التسجيل من خلاله؟

بعد تسجيل الدخول الى تداولاتي، سيظهر لك شعار الوسيط المعتمد في أعلى الصفحة.

 

كيف يمكنني التسجيل في تداولاتي، مع العلم أنني بحثت في موقع تداولاتي ولم أجد أي خيار أو رابط "للتسجيل" ؟

لا يمكنك التسجيل في الخدمة من خلال موقع "تداولاتي" مباشرة. ويمكنك التسجيل في تداولاتي فقط بإحدى الطرق التالية:

من خلال حسابك للتداول الإلكتروني، دون الحاجة للحضور الشخصي أو عن طريق زيارة فرع الوسيط الذي تتعامل معه.  اضغط هنا

 

لدي الآن أكثر من محفظة استثمارية مع أكثر من شركة وساطة، أي من الشركات أستطيع التسجيل عن طريقها؟

بإمكانك التسجيل عن طريق أي من شركات الوساطة تلك والتي يوجد لديك فيها محفظة استثمارية.

 

ما هو رقم المستخدم الذي يمكنني استخدامه عند التسجيل إذا لم أكن مواطناً سعودياً؟

بإمكان الشركات استخدام رقم السجل التجاري. أما إذا كنت مقيماً فيجب استخدام رقم الإقامة. وفي حال كنت أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فبإمكانك استخدام رقم هويتك الوطني.

 

هل التسجيل في منظومة "تداولاتي" مجاني، وهل هناك مقابل مالي للخدمات؟

التسجيل في خدمة "تداولاتي" متاح مجاناً، ولا يوجد أي مقابل مالي على التسجيل في الخدمة. بالنسبة لخدمات ‏‏المستثمرين، فهي تقدم حالياً مجاناً. وفي حال إستحداث مقابل مالي لأي من الخدمات مستقبلاً، فسوف يتم توفير آلية سهلة لتمكين الراغبين من الإشتراك في الخدمات التي يرغبون الإستمرار بالإستفادة منها، وسوف يتم إيقاف الخدمات الغير مجانية عن غير المشتركين بها، مع إستمرار إستفادة المستثمر من خدمات تداولاتي المجانية الأخرى.

 

 

أسئلة عن تقارير الأرباح والاستعلام عن شهادات الأسهم

إذا وجدت شهادات بإسمي، كيف يمكنني إيداعها في محفظة إستثمارية في السوق؟

يمكنك ذلك بإتباع التعليمات المذكورة في صفحة "الإستعلام عن شهادات الأسهم وإيداعها" على هذا الرابط.

 

كيف أستعلم عن شهادات الأسهم الخاصة بي؟

بعد فتح صفحة الإستعلام عن شهادات الأسهم، قم بتعبئة الحقول المطلوبة واضغط على أيقونة "بحث". يمكنك البحث بتعبئة حقل واحد فقط، ولكن نتائج البحث لن تظهر في حال تطابق معايير بحثك مع عدد كبير من النتائج. لذا يفضل تحديد البحث بتعبئة جميع الحقول المطلوبة للحصول على نتائج أدق.

 

ما هي حالات توزيع الأرباح المختلفة؟

يوضح الجدول التالي الحالات الممكنة في خانة "حالة الدفع" بعد إختيار "تفاصيل الدفع":

#

حالة الدفع

شرح الحالة

ماذا أفعل؟

1

غير متاح

الشركة المساهمة لم تزود "إيداع" بتفاصيل حالة استلام المساهم لأرباحه

لمعرفة حالة استلام الأرباح يرجى الإتصال بالشركة المساهمة

2

غير مستلمة

المستثمر لم يستلم مبلغ الأرباح المستحقة

يرجى استلام الأرباح من البنك الموزع

3

مستلمة

المستثمر استلم مبلغ الأرباح المستحقة، وذلك حسب التفاصيل الموضحة في تداولاتي

-

 

 

ماذا أستفيد من إيداع أسهم شهادتي في محفظة استثمارية في السوق؟

إيداع الأسهم في محافظ استثمارية في السوق يوفر العديد المنافع للمستثمر منها:

  • الإيداع المباشر لأرباح المستثمر النقدية حال توزيعها من قبل الشركات المساهمة في الحساب البنكي الخاص بالمستثمر .
  • الحصول على التوزيعات العينية للأسهم (المنح ، التجزئة ، اندماج الشركات) من خلال الإيداع المباشر للأسهم في المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمر.
  • امكانية الاكتتاب في أسهم حقوق الأولية من خلال جميع القنوات المتاحة (الصراف الالي ، الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، الهاتف المصرفي).
  • إطلاع المستثمر على جميع ملكياته في الاوراق المالية المودعة لدى "إيداع" واتاحة امكانية التصويت الالكتروني بكل يسر وسهولة من خلال موقع تداولاتي
  • القدرة على تداول الأسهم والحصول على تسهيلات ماليه من خلال رهن الأسهم.

 

ماهو الفرق بين "الأرباح المتوقعة" و "الأرباح المستحقة"؟

الأرباح المتوقعة هي الأرباح التي أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيعها على المساهمين ولكن لم يتم بعد انعقاد الجمعية العامة لإقرار توزيع الأرباح. لذلك فهي أرباح من المتوقع توزيعها على ملاك أسهم الشركة في حال استمرار احتفاظهم بالأسهم حتى يوم إقرار الجمعية العامة للشركة بتوزيع الأرباح. وبعد موافقة الجمعية العامة على توزيع الأرباح تصبح الأرباح مستحقة للمساهمين المسجلين في يوم الاستحقاق.

 

ماهي الشركات التي أتاحت لمساهميها بيانات حالة دفع الأرباح؟

يمكنك الإطلاع على قائمة بجميع الشركات وحالة تحديث بيانات حالة دفع الأرباح بالضغط هنا. وسوف يتم تحديث الصفحة المذكورة ببيانات أي شركة جديدة تقوم بتزويد “إيداع” بحالة توزيع أرباح مساهميها، بالإضافة الى الإعلان في "أخبار تداولاتي" وحسابات تداولاتي على مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك و تويتر.

 

متى سيتم نشر تقارير أرباح الشركات لجميع السنوات السابقة؟

سوف يتم توفير بيانات الأرباح السابقة تباعاً، وسوف يتم الإعلان في حينه عن توفر البيانات في موقع تداولاتي وعلى حسابات تداولاتي على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و تويتر.

 

هل خدمة الأرباح خاصة بالأرباح التاريخية فقط؟

لا، حيث تمكن خدمة "إشعارات الأرباح" المساهم من متابعة أرباحه المستقبلية المتوقعة المعلنة، بدءاً من توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع الأرباح حتى إقرارها من قبل الجمعية العامة للشركة، حيث يتم إشعار المساهم برسالة نصية قصيرة عند كل مرحلة، مما يوفر الوقت والجهد على المساهم في متابعة أرباحه.