المقاصة والتسوية

إجراء عمليات المقاصة والتسوية بطريقة فعالة وآمنة، بهدف التحسين المستمر والابتكار في تقديم هذه الخدمات لعملائنا. في نظام دورة التسوية الجديدة، يتم الانتهاء من جميع أنواع معاملات الأوراق المالية بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ المعاملة وتقوم ”إيداع“ بمقاصة وتسوية المعاملات في الأوراق المالية المبرمة في السوق المالية السعودية، وتعتبر المقاصة إجراء لحساب الالتزامات الناشئة عن المعاملات المبرمة في الأوراق المالية وإجراءات التحضير لتسوية هذه المعاملات عن طريق التحقق من توافر الأوراق المالية والنقدية المطلوبة، وتسوية المعاملات في الأوراق المالية المنفذة على أساس التسليم مقابل الدفع، مما يعني أن نقل الأوراق المالية على أساس المعاملات التجارية يتم من خلال التبادل المتزامن للأوراق المالية والنقدية.

يتم تنفيذ التسوية على أساس إجمالي على جانب الأوراق المالية ويتم خصم الجانب النقدي (نموذج التسليم مقابل الدفع ٢)، وهذا يعني أن تبادل الأوراق المالية يتم بين حسابات الأوراق المالية للمشاركين في الصفقة التجارية (المشتري والبائع)، ويتم تبادل الأموال بين الحسابات الخاصة المخصصة لتسوية المعاملات التجارية لأعضاء ”إيداع“ في مؤسسة النقد العربي السعودي.

 

إدارة حالات التعثر

تتعثر عملية التسوية إذا لم يتمكن أحد أعضاء المركز من تقديم أوراق مالية كافية لتسوية الصفقة المرفوضة قبل التسوية المسبقة، لذا تُسهل ”إيداع“ حلولاً لإدارة حالات التعثر لا تقتصرعلى إقراض الأوراق المالية المدرجة، و العمليات الاختيارية أو الإلزامية للشراء وما إلى ذلك.

 

مطالبات السوق

تقوم ”إيداع“ بتسوية مطالبات السوق الناتجة عن فشل الصفقات بين أعضاء التسوية، ويتم إنشاء مطالبات السوق على شكل تقارير خاصة، ثم يتم إرسالها إلى أعضاء الحفظ المطابقين، كما يمكن أيضاً تسوية مطالبات السوق التزاماً بإجراءات ”إيداع“.

 

حدود التسوية

إن حدود التسوية هي حدود موضوعة مسبقاً من قبل أعضاء التسويات بالاشتراك مع مؤسسة النقد العربي السعودي لعضو هيئة السوق المالية الذي يتم إخطار "إيداع" به، ويأخذ بعين الاعتبار بعد ذلك التعرض للتسوية الحالية والمعلقة. حدود التسوية المعدلة التي تمثل مجموع حد التسوية المحدد مسبقاً وأنشطة التداول اليومية، ويمكن لها أن تتغير يومياً أو خلال اليوم الواحد اعتماداً على التداول وعلى نشاط التسوية المقترح. ويتمثل هدفه الرئيسي في ضمان توافر سيولة كافية للوفاء بالالتزامات المنفذة.

 

لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على إجراءات السوق والمركز.

أو يرجى التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني التالي: cc@edaa.com.sa